سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية

عشرينية تناولت كافيين يكفي 60 كوبا من القهوة.. هذا ما حدث لها!


الكافيين، الذي يستهلك على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم ويتواجد في الشاي والقهوة وغيرهما، هو منبه، وهو شأن جميع المنبهات الأخرى يمكن أن تتسبب كثرة تناوله في أضرار خطيرة لجسمك، حتى أنه قد يكون مميتًا. وسلّط تقرير من مجلة الصحة البريطانية الضوء على خطورة تناول الكافيين بكميات كبيرة، بعد أن انتهى الأمر بوضع شابة تبلغ من العمر 26 عامًا في العناية المركزة بعد تناولها كمية كبيرة منه كعقار نفسي. ذهبت المرأة، التي لم يذكر اسمها في تقرير الحالة، إلى مستشفى الملكة إليزابيث بلندن بعد أن تناولت عن قصد ملعقتين مكدستين من مسحوق الكافيين، الذي طلبته عبر الإنترنت.
ويمكن أن تتسبب الجرعات الخفيفة الزائدة من الكافيين التي تحتوي على 1-2 جرام في حدوث تأثيرات سامة كبيرة، بما في ذلك عدم انتظام دقات القلب، والارتباك، وانهيار أنسجة العضلات الهيكلية، والهلوسة، أو الهوس. كما يمكن أن تؤدي الجرعات الكبيرة الزائدة التي ترتبط عادة بتناول الكثير من الكافيين من المكملات الغذائية إلى الوفاة، وقد حدثت حالات وفاة بعد تناول أكثر من 5 جرامات من الكافيين.

لكن هذه المرأة تناولت 20 جرامًا من الكافيين على شكل مسحوق مرة واحدة، ووفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية فإن هذه الكمية تعادل زهاء 56 كوبًا إلى 60 كوبًا من القهوة. وعندما وصلت إلى المستشفى، كانت المرأة في حالة من الضيق الشديد، حيث أبلغت عن خفقان بالقلب، وتعرق، وقلق، وصعوبة في التنفس. وكان لديها معدل ضربات قلب مرتفع يصل إلى 109 نبضات في الدقيقة، وانخفاض في ضغط الدم، كما أصبح تنفسها أكثر سرعة. وأظهر تخطيط كهربائية القلب أنها تعاني من عدم انتظام دقات القلب البطيني المتعدد الأشكال، في حين أظهرت اختبارات أخرى للحُماض الاستقلابي بارتفاع حموضة الدم والجسم. واستمرت حالتها في الانحدار وتم نقلها إلى العناية المركزة، وهنا، تم تخديرها ووضعها على الجهاز التنفسي، كما تم إعطاؤها الفحم المنشط، الذي يرتبط بالسموم في الأمعاء؛ ما يمنع امتصاص الكافيين في مجرى الدم. ولحسن حظها، مع المراقبة الدقيقة والعلاج باستخدام الماغنيسيوم لمعدل ضربات قلبها، خرجت المرأة من العناية المركزة بعد أسبوع وحققت انتعاشًا جيدًا تحت رعاية فريق الطب النفسي. وقال الأطباء إنها كانت محظوظة؛ لأنها نجت من الجرعة الزائدة، كما أظهرت الاختبارات أن مستويات الكافيين لها بلغت 147.1 مجم / لتر، وهي أعلى بكثير من 80 مجم / لتر التي تمت رؤيتها في الحالات المميتة من تناول الكافيين.

وأعربت المريضة عن قلقها؛ لأنه كان من السهل جدًا الحصول على مسحوق الكافيين المحظور في الولايات المتحدة وأستراليا بعد عدة وفيات منه. وقالت: "لقد اكتشفت بعد قراءة مقال أن جرعات زائدة من الكافيين تسببت في وفاة مراهق بأستراليا بعد تناوله ملعقتين صغيرتين من المسحوق". وأضافت: "اشتريت 1 كجم من مسحوق الكافيين مقابل 36.69 دولار مع التوصيل في اليوم التالي، وقد صدمت أنا وعائلتي بهذه الكمية الخطيرة من الكافيين التي يمكن شراؤها بسهولة وبتكلفة زهيدة".

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,

التعليقات 0