سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية

تركيا تعتبر قرار الكونغرس بشأن شرائها صواريخ روسية تهديداً غير مقبول

وزارة الخارجية التركية تقول إن قرار مجلس النواب الأميركي الذي يحثّ على فرض عقوبات على تركيا بسبب شراء أنظمة دفاعية روسية يمثّل "تهديداً غير مقبول".


قالت وزارة الخارجية التركية إن قرار مجلس النواب الأميركي الذي يحثّ على فرض عقوبات على تركيا بسبب شراء أنظمة دفاعية روسية يمثّل "تهديداً غير مقبول". وأضافت الوزارة أن سياسة أنقرة الخارجية ونظامها القضائي يتعرّضان "للإساءة من خلال مزاعم جائرة ولا أساس لها"، مشيرة إلى أنه "من غير المقبول اتخاذ قرارات لا تؤدي إلى زيادة الثقة المتبادلة ومواصلة الإبقاء على لغة التهديدات والعقوبات وتحديد مهل مصطنعة". ويحث القرار تركيا على إلغاء شراء أنظمة إس- 400 ويدعو إلى فرض عقوبات عليها إذا قبلت تسلّمها. وثمة خلاف علني منذ أشهر بين الولايات المتحدة وتركيا بسبب طلب الأخيرة شراء منظومة إس-400 التي لا تتوافق مع أنظمة حلف شمال الأطلسي الذي تشترك الدولتان في عضويته. وهددت الولايات المتحدة باستبعاد تركيا من برنامجها لمقاتلات إف-35 ما لم تتراجع عن الصفقة. وأثارت واشنطن أيضا احتمال فرض عقوبات على تركيا.


الكرملين: تسليم تركيا إس-400 في تموز القادم
في هذه الأثناء، قال الكرملين اليوم الثلاثاء إن روسيا تعتزم تسليم تركيا منظومة إس-400 للدفاع الصاروخي في تموز/يوليو. وقال يوري أوشاكوف أحد مساعدي الكرملين للصحفيين الثلاثاء "الاتفاقات التي تم التوصل إليها بين روسيا وتركيا يتم الوفاء بها في موعدها وفي السياق المحدد. لا توجد مشكلات بين الجانبين". وسئل أوشاكوف إن كانت موسكو ستسلم المنظومة الصاروخية لأنقرة في تموز فقال: "نعم هذا ما ننوي القيام به بطريقة أو بأخرى". وتأتي تلك التصريحات بعد أيام من إعلان سيرجي تشيميزوف رئيس مجموعة روستيك الروسية الحكومية إن بلاده ستبدأ تسليم منظومة صواريخ إس-400 لتركيا خلال شهرين في تصريحات تعارضت مع أخرى لعدد من المسؤولين الأتراك قالوا فيها إن التسليم قد يتم في يونيو حزيران.


سيريا ستار تايمز - syriastartimes,

التعليقات 0